الجمعة، 25 يونيو 2010

علاج الأكتئاب والأرق ومواجهة أرتفاع ضغط الدم بشرب الماء



كشفت العديد من الدراسات والأبحاث عن فوائد الماء فى علاج الاكتئاب، والتوتر، والقلق، ويرجع ذلك الى أن جزء كبير من المخ يتكون من الماء، فمن أهم العوامل المترتبة على حدوث الجفاف نقص الطاقة في المخ مما يزيد من القلق والعصبية.
هذا الى جانب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والتى تزيد القلق ويجب استبدالها بالماء.
كما أكدت الأبحاث على أن الأشخاص الذين يعانون من ارق يجب أن يشربوا كميات كبيرة من الماء خلال اليوم لتجنب حدوث الجفاف الذى يؤدي إلى زيادة السموم في الدم ويتسبب فى العصبية وهو ما يلاحظ بشكل أكبر أثناء الليل فشرب الماء على مدار اليوم يمكن أن يطرد السموم من الجسم ويساعد على النوم بشكل أفضل.

كما أوضحت دراسات أخرى الفوائد العديدة لشرب الماء حيث أنها تساهم بشكل كبير فى مواجهة أرتفاع ضغط الدم، وذلك بشرب كميات كافية منها والذى يؤدى الى خفض ضغط الدم والكولسترول واللذان ينتج عنهما مشاكل خطيرة في القلب.
فالماء يجعل الدم أقل سمكا، وبالتالي يتم ضخه بشكل أسهل، كما أنه يساعد على طرد الكولسترول خارج الجسم.
فإذا قل مستوى الماء ينتج عنه نقص في كمية الدم فيقوم الجسم بغلق الأوعية الدموية الأقل نشاطا للحفاظ على تدفق الدم بشكل سليم للمناطق الأكثر نشاطا مما قد يؤدي إلى حدوث ارتفاع في ضغط الدم.

كما أثبتت الأبحاث الطبية أن مرضى القلب والأشخاص الذين سبق وتعرضوا لجلطات يمكن أن يقل احتمال تعرضهم لجلطات في المستقبل إلى النصف بمجرد شرب كميات كافية من الماء.
وعادة ما ينصح الأطباء عند الشعوربأى من أعراض الجلطة (مثل تنميل أو ضعف أو شلل مفاجئ في الوجه، الذراع، أو الساق أو حدوث صعوبة مفاجئة في الكلام أو في فهم الكلام أو زغللة أو رؤية مزدوجة أو ضعف في الإبصار مفاجئ أو دوار مفاجئ وفقدان التوازن أو الشعوربصداع شديد مفاجئ ربما يصحبه تصلب في الرقبة) يجب أن يشرب ماء في الحال أثناء انتظار المساعدة الطبية لأن تقليل سمك الدم سيساعد الأكسجين على الوصول إلى المخ بشكل أسهل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق